أسئلة
وأجوبة في صلاة العيدين
فضيلة العلامة محمد بن صالح العثيمين
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على
من لا نبي بعده . أما بعد : فهذا تلخيص جامع لكتيب عنوانه : " أسئلة وأجوبة
في صلاة العيدين " لفضيلة العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله
تعالى - ، اسأل الله تعالى أن ينفع به ، وأن يرزقنا التمسك بكتابه وسنة نبيه - صلى
الله عليه وسلم - ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .
• صلاة العيد إذا حضر الإمام صلوا من
غير أذان ولا إقامة ثم بعد ذلك الخطبة ، كما ثبت بذلك في السنة .
• قول : " الصلاة جامعة " لا
دليل له ، فهو ضعيف ، ولا يصح قياسه على الكسوف .
• من السنة : أن يخطب الإمام على منبر .
• الحكمة من مخالفة الطريق يوم العيد
على أقوال ، منها : الإقتداء بفعل النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وإظهار شعيرة
صلاة العيد ، وتفقد الفقراء والمساكين في الطرقات والأسواق ، وأن الطريقين تشهدان
له يوم القيامة .
• صلاة العيد لا تقضى ، ومن فاتته صلاة
العيد سقطت عنه ، بخلاف الجمعة .
• صلاة العيد صلاة اجتماع إن أدرك
الإنسان فيها الإجتماع وإلا سقطت عنه .
• السنة : أن تصلى صلاة العيد في
الصحراء ، وكونها في الصحراء ليس على سبيل الوجوب بل هو على سبيل الإستحباب .
• التكبيرات الزوائد سنة ، إن أتى بها
الإنسان فله أجر ، وإن لم يأت بها فلا شيء عليه ، لكن لا ينبغي أن يخل بها حتى
تتميز صلاة العيد عن غيرها .
• رفع اليدين مع كل تكبيرة سنة .
• إذا صادف يوم الجمعة يوم العيد ، فإنه
لا بد أن تقام صلاة العيد والجمعة ، ولكن من حضر صلاة العيد فإنه يعفى عنه حضور
صلاة الجمعة ، ولكن لا بد أن يصلي الظهر لأن الظهر فرض الوقت ، ولا يمكن تركها .
• المتأحر إذا دخل مع الإمام في أثناء
التكبيرات فيكبر للإحرام أولاً ، ثم يتابع الإمام فيما بقى ، ويسقط عنه ما مضى .
• التهنئة بالعيد جائزة ، وليس لها صيغة
معينة ، بل ما اعتاده الناس فهو جائز ، ما لم يكن إثمًا .
• السنة : أن تكون للعيد خطبة واحدة ،
وإن جعلها خطبتين فلا حرج .
• من علم بالعيد بعد زوال الشمس فإنهم
يفطرون في عيد الفطر ، ويخرجون إلى الصلاة من الغد ، وأما في عيد الأضحى ، فإنهم
يخرجون إلى الصلاة من الغد ، ولا يضحون إلا بعد صلاة العيد ، لأن الأضحية تابعة
للصلاة .
• يسن الأكل من الأضحية ، وأما اختيار
أن يكون الأكل من الكبد ، فأنما اختاره الفقهاء ، لأنها أخف وأسرع نضجًا ، وليس من
باب التعبد بذلك .
• إذا دعت الحاجة إلى تعدد صلاة العيد
في البلد فلا بأس .
• من السنة : أن يتجمل الإنسان سواءً
كان معتكفًا أم غير معتكف ، وأما خروج المعتكف بثيابه فهذا خلاف السنة .
• لو نسي التكبير في صلاة العيد حتى قرأ
سقط لأنه سنة فات محلها .
• مصلى العيد مسجد ، ولهذا منع النبي -
صلى الله عليه وسلم - الحيّض أن يمكثن فيه ، وأمرهن بإعتزاله ، وعلى هذا إذا دخله
الإنسان فلا يجلس حتى يصلي ركعتين .
• لا أعلم سنة معينة في ليلة العيد .
• صفة التكبير : الله أكبر ، الله أكبر
، لا إله إلا الله ، والله أكبر والله أكبر ولله الحمد ، أو يكرر التكبير ثلاثًا ،
والسنة ك أن يجهر بذلك ، إلا النساء فإنهن لا تجهرن .
• السنة في عيد الفطر : أن يأكل تمرات
وترًا قبل أن يخرج إلى المصلى ، وأما في عيد الأضحى ، فالسنة : أن يأكل من أضحيته
التي يذبحها بعد الصلاة .
• الإغتسال أستحبه طائفة من أهل العلم ،
ويستحب لبس أجمل الثياب .
• يسن أن يذهب إلى المصلى ماشيًا ، إلا
إذا كان يحتاج إلى الركوب فلا بأس أن يركب .
• السور التي يسن للإمام أن يقرأها في
صلاة العيد إما سور : " ق " ، " والقمر " ، وإما سورتي :
" الأعلى " و" الغاشية " .
• تقديم خطبة العيدين على الصلاة بدعة ،
وحضورها ليس بواجب .
• لا تستفتح الخطبة بالاستغفار ، وأما
التحميد والتكبير فالعلماء مختلفون فيه ، والأمر في هذا واسع .
• السنة في الخطبة : أن يكون الخطيب
قائمًا كما ثبت .
• حمل السلاح في صلاة العيد لا بأس به
إذا دعت الحاجة لذلك .
• الكلام أثناء الخطبة : مسألة خلافية ،
ومن الأدب ألا يتكلم لأنه إذا تكلم أشغل نفسه ، وأشغل غيره ممن يخاطبه أو يسمعه أو
يشاهده .
• ذبح الأضاحي في مصلى العيد من السنة .
• ضرب الطبول بالعيد لا يجوز ، وأما
الدف قد يرخص به ، ولكن ليس في وقت أو مكان العبادة .
• صلاة العيد فرض عين على الرجال على
القول الراجح من أقوال أهل العلم .
• الأضحية يوم العيد هل هي واجبة أم سنة
!؟ اختلف أهل العلم في وجوبها ، ومن قال بوجوبها أبو حنيفة ، والإمام أحمد واختيار
شيخ الإسلام ابن تيمية ، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر بها وواظب عليها ،
ومنهم من قال : أنها سنة مؤكدة يكره للقادر تركها .
• لا تشرع صلاة العيد في حق المسافر .
• من اعتاد صيام يوم الإثنين أو الخميس
ووافق أيام التشريق فإنه لا يصومهما .
• الصعاف ممن لا يقدرون على الخروج
للمصلى ، فإنه يقام لهم صلاة العيد في البلد لأجل العذر .
• النساء يؤمرن بالخروج لمصلى العيد بلا
تبرج ولا طيب .
• المسافر الواجب عليه أن يفطر مع البلد
الذي أدرك العيد وهو فيه .
• الصلاة في مصلى العيد أفضل من صلاة
العيد في المسجد الحرام والمسجد النبوي ، لفعل النبي - صلى الله عليه وسلم - ،
والخلفاء الراشدين من بعده - رضي الله عنهم - .
• دعاء الإستفتاح يكون بعد تكبيرة
الاحرام ، والأمر في هذا سعة حتى لو أخره إلى ما بعد التكبيرات .
• ترديد التكبير خلف المؤذن بشكل جماعي
من البدع المحدثة .
تلخيص
الأخ الفاضل / عبد الله بن زيد الخالدي
ش
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق